أسهل طريقة لإمتلاك موقع ويب

نتيجة بحث الصور عن ‪web site‬‏

في ظل التطور الكبير الذي تشهده البشرية و الاقبال المتزايد على إستخدام الشبكة  الواسعة وما يعرف بالإنترنت أصبح الكثير منا يفكر في كيفية  تحقيق الأستفادة من خلال تكنولوجيا الأتصالات المنتشرة التي جعلت الكرة الأرضية أشبه لأن تعرف بالكرة الرقمية لأنها أصبحت عالم يضم عدد هائل من المستخدمين و لكن هل فكرت يوما كيف يمكنك إمتلاك موقع إلكتروني خاص بك دون أن تتعرض لتلك الكلف العالية التي تجدها عندما تطلب من أحد المبرمجين صناعة موقع إنترنت خاص بك ؟!!

حسنا سنناقش اليوم طريقة أمتلاكك لموقع إنترنت بأقل كلفة ممكنة ودون إمتلاك مهارات متقدمة في عالم برمجة الويب

في البداية يجب أن ألفت نظرك القارئ لعدة إمور يجب أن يضعها صوب عينيه قبل كل شيء ليحقق أعلى إستفادة و أن يتجنب الكثير من إضاعة الوقت دون جدوى و أن يكون في الطريق الصحيح لأمتلاك موقع ويب خاص به

1- لا تتسرع

تلك هي القاعدة الأولى والأهم التي يجب وضعها بعين الأعتبار عندك إتخاذك لقرار إمتلاك موقع ويب فلا تؤخذ تلك الأمور بالعجلة و السرعة فيجب عليك التفكير في كل خطوة تنوي القيام بها ودارسة الخيارات الموجودة أمامك ونتائج القرارات التي ستتخذها لأ عملية إتخاذ القرار في أثناء العمل على موقع إنترنت ليست سهلة لتتراجع عنها أو لتغيير رأئيك في وقت لاحق لذى يجب عليك التأني أولا و أخراً في كل خطوة تقوم بها .

2- الوقت

يجب أن تعلم أن بناء موقع ويب يحتاج إلى كمية لا بأس بها من الوقت يومياً لذى يجب أن تراعي أنك تستطيع تخصيص ما لا يقل عن ساعتين يوميا للعمل على الموقع الذي تريد إمتلاكه و أنك يجب أن تعمل ما لا يقل عن خمسة أيام في الأسبوع لتستطيع بناء موقع ويب وأنه لا بأئس في أن يأخذ المشروع ما لا يقل عن شهرين من العمل قبل إطلاقه .

3- تحديد الأهداف

قم بالعمل أولا على قلم ورقة وضع الأهداف من قيامك لبناء موقع الويب الخاص بك فمثلا هل تريد موقعا لتعرض فيه بضاعتك التي تريد بيعها أم تريد إنشاء موقع يعرض الخدمات التي تستطيع تقديمها للأخرين أم تريد إنشاء مدونة خاصة بك , و أنه يجب عليك إختيار إسم للموقع وما هية الفئة التي تريد إستهدافها وكيف ستقوم  بالترويج لموقعك الخاص ومن أي ستكسب الزوار وهل ستعمل على عرض إعلانات خارجية أم لا وفي كيفية تواصل المستخدمين مع صاحب الموقع .

4- الحصول على المساعدة

إذا كنت لا تعرف شيئا في عالم برمجة مواقع الويب فهذا لا يعني بأنه لا يمكنك بناء موقع إلكتروني خاص بك ولكن هذا لا يعني بأنه يمكنك الأستغناء تمام عن متخصص برمجة مواقع ويب بالرغم من أننا نوجه هذا الشرح للأشخاص الذين لا يملكون الكثير من المعرفة في عالم برمجة الويب , لكن لا عليك إن واجهتك مشاكل أثناء العمل في بناء موقعك الألكتروني يمكنك طلب المساعدة من فريق  IT Solutions center  في حال واجهتك مشكلة ما أو لإجابتك عن إستفسار لم تجد له إجابة .

 

5- الموارد أحينا لاتهم لكن هذا لا يعني أنها غير مهمة

أن بحاجة لحاسوب شخصي يمواصفات جيدة للعمل على بناء موقعك الألكتروني و بحاجة لخط إتصال إنترنت جيد السرعة ولنظام تشغيل يدعم متصفح ويب حدديث مثل ويندوز 7 فما أعلى أو لينكس أو ماك وبذاكرة عشوائية لا تقل عن 4 جيجا بيت , وأنا لا أعتقد أن إمتلاك أجهزة بتلك المواصفات يحتاج إلى تكلفة مالية عالية مقارنة بالمواصفات العملاقة المتوفرة في سوق أجهزة الحاسوب المكتبي أو أجهزة الحاسوب المحمول

6- لست بحاجة إلى فريق كرة قدم كامل لتحرز هدفاً !!

في هذه النقطة لا أقصد دائما أنه يفضل أن تكون لوحدك لبناء موقعك الألكتروني فرغم أنك تنجح عندما تكون لوحدك لكن ستنجح أكثر إن كونت فريق عمل لكن ما أقصده بأنه ليس هناك داعٍ ليكون ذاك الفريق الكبير الذي تصعب السيطرة عليه , و إن كانت المهمة بسيطة فأا إفضل أن تكون لوحدك عندها !!

تلك هي النقاط الأبرز التي يجب أن لا تنساها في بداية الأمرو أن تضعها نصب عينيك في دائما من بداية التفكير في بناء موقع ويب و الأن سنوضح خطوات إمتلاك موقع ويب :

خطوات إمتلاك موقع ويب

تلك هي الخطوات اللزمة لبدء موقعك الألكتروني و التي يجب عليك البدأ بها بالترتيب

1- إمتلاك إسم الموقع :

يجب أن يعكس اسم موقعك النشاط الذي تريد أو خدماتك حتى يتمكن الأخرين من العثور على موقعك بسهولة من خلال محركات البحث. وقد يتوقع الزوار أيضًا أن يكون اسم موقعك مماثلاً لاسم نشاطك و اهدافك وكما يقول المثل الشائع عندنا أن “المكتوب واضح من عنوانه”.

سيتم أيضًا استخدام اسم الموقع لعنوان بريدك الإلكتروني. بينما يمكنك استخدام عنوان بريد إلكتروني مجاني مثل hotmail ، فإن إرسال رسائل البريد الإلكتروني من عنوان الموقع الخاص بك يبدو أكثر احترافية.

لتسجيل اسم النطاق الخاص بك ، سوف تحتاج لشراء الأسم من خلال مؤسسات موثوقة تعنى  ببيع أسماء النطاقات مثل www.namecheap.com أو الموقع الشهير godaddy.com يجب أن تراعي الميزانية التي وضعتها مسبقا لأن أسماء النطاقات بالرغم من أن معدل أسعارها يساوي تقريبا 10 دولار إلا أن هناك بعض النطاقات يمكن أن يصل سعرها لأكثر من 10 الاف  دولار وبوجهة نظري الشخصية لأ أعتقد أن هناك داع لشراء أسماء نطاقات مكلفة لأنك ستعيد دفع نفس المبلغ كل سنة بما في ذلك رسوم شهادات الأمان التي تقارب كلفة لا تتجاوز 5 دولار

2- البحث عن شركة إستضافة مواقع إنترنت

حسنا إذا كنت تعرف عن كيفية إستئجار سيرفر سحابي و العمل عليه فأنت لست بحاجة للبحث عن شركة إستضافة , لكن سنوجه هذا الشرح للأشخاص الأقل خبرة في عالم التكنولوجيا , في البداية إن عملية الأستضافة تعني رفع ملفات الموقع الخاص بك و جعلها قابلة للوصول عدى عن تشغيل خدمات الويب التي تحتجها في موقعك بمعنى أخر لن يختلف الموضوع عن إمتلاكك لخادم ويب أو حتى إستئجارك له لكن كل ما في الموضوع أنه عندما تستضيف شركة ما موقعك على الويب فإنها تختصر عليك الكثير من عمليات الصيانة و المتابعة وحل المشاكل
علما أنن فريق مركز حلول تكنولوجيا المعلومات  يقوم بإستضافة مواقع الأنترنت ويقدم لها الدعم بأسعار معقولة .

3- قم بإعداد المحتوى الخاص بك

فكر في ما تريد أن يتمكن الزوار من القيام به عبر موقعك على الويب. سيساعدك هذا على معرفة الأقسام أو الصفحات التي تريد تصميمها . ضع في اعتبارك المعلومات أو المعاملات التي يريدها الزوار وتأكد من بنية الموقع لتسهيل العثور عليه والقيام بالأشياء التي يحتاجون إليها الزوار .

تمامًا كما قد تستأجر محترفًا لتصميم موقعك ، قد تحتاج أيضًا إلى التفكير في الاستعانة بمحترف لكتابة المحتوى وتنظيمه.

سيساعد موقع الويب المصمم بشكل جيد ويسهل على الزوار استخدامه في تميز أعمالك. و سيساعد وجود محتوى وصور ملائمة للزوار على فهم منتجاتك أو خدماتك وسوف يجعلهم يشعرون بالراحة عند زيارة موقعك الخاص .

4- تركيب نظام إدارة المحتوى (CMS)

أعود على تسليط الضوء على هذا الشرح هو للاشخاص الذين لا يمتلكون الكثير من المهارات في عالم البرمجة فلو كنت مبرمج محترف لا أعتقد أنك بحاجة لأستخدام لنظام إدارة المحتوى فلغة PHP او HTML تغنيك عن الحاجة لنظام إدارة المحتوى لكن إن لميكن لديك ميول لتعلم لغات البرمجة أو تريد توفير الكثير من الوقت فإن أفضل خطوة تقوم بها هي تركيب نظام إدارة المحتوى على موقعك ومن أشهر أنظمة إدارة المحتوى المشهورة و الأسهل في الأستخدام و الأكثر إحترافية هي الورد بريس و نظام جوملا و نظام دروبال و نظام ويكس

5-ترتيب الأوراق

الأن بعد تركيب نظام إدارة المحتوى  يجب عليك بناء الصفحة الرئيسية و التي تعتبر الاهم في موقعك ومن ثم عليك تصميم سيناريو للزائر بحيث يقض أكثر وقت ممكن في تصفح موقعك دون إزعاج و بحيث يشعر بالرضا لزيارته موقعك بحيث يجد ما جاء اليه في موقعك و كلما كانت هناك مواضيع أكثر ومرتبة ومنظمة وبطريقة عرض متوافقة مع مختلف أنظمة التشغيل كلما كنت الأفضل بين الأخرين وتصميم الصفحات في موقعكك ليس صعبا باستخدام الادوات الجاهزة مثل ال Visual Composer الذي كل ما عليك فعله هو سحب الكائنات و اسقاطها في منطقة العمل وسنشرح فيما بعد طرق العمل على بناء موقع ويب باستخدام visual composer .

بقلم ايوب يوسف ايوب

طريقة استخراج صورة من ملف ورد
API شرح عام عن ال
إليك القائمة الكاملة للطرق التي يحمي بها نظام الأندرويد اوريو هاتفك وبياناتك
Nova 3i تقييم وعيوب وميزات هواوي
MS DOS أشهر أوامر
SQL في inner join شرح ال
Screen Time طريقة إستخدام
MySQL في DDL أوامر
الدليل الشامل لفحص الهواتف المستعملة
كيف تحصل على 100 جيجا تخزين سحابي مجانا مدى الحياة
تحديث أندرويد أوريو يعطل هاتفك الذكي جالكسي نوت 8
Galaxy Theme S9 ثيم جلاكسي
شركة أدوبي تعلن عن إتاحة برنامج أدوبي إكس دي بشكل مجاني